fbpx

Rhinoplasty - Istanbul احدث تقنيات زراعة الشعر في تركيا اضرار السمنة البروفيسور كوكمان اوزتورك التخلص من السمنة التخلص من الصلع التخلص من الوزن الزائد الدكتور كوكمان اوزتورك السمنة السياحة العلاجية في تركيا اسطنبول تجميل الأنف تجميل الانف تجميل الانف في تركيا تجميل الانف في تركيا اسطنبول تحويل مسار المعدة تحويل مسار المعدة المصغر تقنيات زراعة الشعر تكميم المعدة تكميم المعدة في تركيا جراحة السمنة ريل بيزتي كلينك ريل بيوتي كلينك زراعة. الشعر في تركيا اسطنبول زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا شفط الدهون شفط الدهون في تركيا علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج السمنة في تركيا اسطنبول عملية تحويل مسار المعدة عملية تحويل مسار المعدة المصغر في تركيا اسطنبول عملية تكميم المعدة عملية تكميم المعدة في تركيا عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية قص المعدة قص المعدة قص المعدة في تركيا كوكمان اوزتورك معالجة السمنة معالجة السمنة في تركيا معالجة السمنة في تركيا اسطنبول نحت الجسم

السمنة obesity

السمنة

السمنة obesity : 

تعرف السمنة بانها الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم  في درجات مرتفعة تتسبب في وقوع اثار سلبية على الصحة مؤدية بذلك الى انخفاض متوسط عمر الفرد كما تشكل السمنة obesity خطرا على صحة الجسم بحيث تصبح السمنة وسيلة سريعة لاصابة الشخص بالامراض الخطيرة مثل القلب او الشغط او السكري او حدوث الجلطات وانقطاع النفس النومي . 

كما يؤدي ارتفاع نسبة الدهون المتراكمة في الجسم الى حدوث زيادة في الوزن مما يؤدي بشكل ملحوظ بالضغط على المفاصل و الظام مما يؤدي الى حدوث اصابات او تهشم العظام وخاصة في منطقة الركبة والعمود الفقري . 

عادة ما تنتج السمنة من مزيج من السعرات الحرارية الزائدة مع قلة في النشاط البدني والتأثيرات الجينية .على الرغم من ان القليل من الحالات تحدث بسبب الجينات ( السمنة الوراثية ) . 

وكما يصاب الاشخاص بالسمنة في حال الاصابة بالغدة الصماء والأدوية والأمراض النفسية ، وكما هو جدير بالذكر ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة يأكلون كميات تزيد عن حاجة أجسامهم مما يودي في تراكمات دهنية ناتجة عن اكتفاء الاشخاص الذين يعانون من السمنة  من منسوب الطاقة وتحول الكميات الزائدة في الجسم الى دهون متراكمة في الجسم في مناطق مختلفة .  

اسباب السمنة:  

  • الخمول البدني : يحرق الاشخاص الخاملون سعرات حرارية اقل من الاشخاص النشيطين . 

  • الافراط في تناول الطعام : يؤدي الافراط في تناول الطعام الى زيادة الوزن وخاصة اذا كان النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون ،حيث تحتوي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون او السكر مثل الوجبات السريعة والاطعمة المقلية والحلويات على كثافة طاقة عالية اي الكثر من السعرات الحرارية في كمية صغيرة من الطعام .  

  • الوراثة : حيث يكون الشخص اكثر عرضة للاصابة بالسمنة اذا كان احد الوالدين او كلاهما يعاني من السمنة حيث تؤثر الوراثة ايضا على الهرمونات المشاركة في تنظيم الدهون . 

  • نقص هرمون اللبتين : حيث يعد نقص هرمون اللبتين احد اسباب الاصابة بالسمنة 

    وهو الهرمون الذي ينتج في الخلايا الدهنية والمشيمة حيث يتحكم اللبتين في الوزن عن طريق ارسال اشارات الى الدماغ لتناول كميات اقل عندما يكون مخزون الدهون في الجسم مرتفعا جدا . 

    ففي حال نقصان هرمون اللبتين  يقل ارسال هذه الهرمونات مما يؤدي للزيادة في تناول كميات الطعام مما يؤدي الى الاصابة بالسمنة . 

  • اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات البسيطة :  ان دور الكربوهيدرات في زيادة الوزن غير واضح ، حيث تزيد الكربوهيدرات من مستويات الغلوكوز في الدم والتي بدورها تحفز افراز البنكرياس للانسولين الذي يعزز نمو الانسجة الدهنية ويمكن ان يتسبب في زيادة الوزن .

  • التواتر في الاكل : لاحظ العلماء ان الاشخاص الذين يتناولون وجبات صغيرة اربع او خمس مرات يوميا لديهم مستويات كوليسترول اقل ومستويات سكر دم اقل واكثر استقرارا من الاشخاص الذين يأكلون بشكل اقل تكرارا اي وبين او ثلاث وجبات بكميات كبيرة . 

    واوضح التفسيرات والدراسات بان الوجبات الصغيرة المتكررة تنتج مستويات مستقرة من الانسولين في حين ان الوجبات الكبيرة تسبب ارتفاعا كبيرا في الانسولين بعد الوجبات .

  • عوامل نفسية : بالنسبة لبعض الناس تؤثر العواطف على عادات الاكل حيث كثير من الناس يأكلون بشكل مفرط استجابة لمشاعر مثل : الملل او الحزن او التوتر او الغضب في حين معظم الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لايعانون من اضطرابات نفسية اكثر من الاشخاص ذوي الوزن الطبيعي . 

    فان حوالي ٣٠٪ من الاشخاص الذين يسعون للعلاج من مشكلات الوزن الخطيرة يواجهون صعوبات في الاكل بينهم .

  • الامراض :  مثل قصور الغدة الدرقية ومقاومة الانسولين ومتلازمة تكيس المبايض ومتلازمة كوتشينغ حيث تساهم ايضا في السمنة

المضاعفات الناتجة عن السمنة :

  • امراض القلب والسكتات الدماغية :  تجعلك السمنة اكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية وهي عوامل خطر للاصابة بامراض القلب او السكتات الدماغية . 

  • داء السكري من النوع الثاني :  يمكن ان  تؤثر السمنة على طريقة استخدام جسمك للانسولين للتحكم  في مستويات السكر في الدم . هذا يزيد من خطر الاصابة بمقاومة الانسولين ومرض السكري . 

  • مشكلات في الجهاز الهضمي :  تزيد السمنة من احتمالية اصابتك بحرقة المعدة وامراض المرارة ومشكلات الكبد

  • مشكلات امراض النساء والجنس :  قد تسبب السمنة العقم وعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء ، يمكن ان تسبب السمنة ايضا ضعف الانتصاب لدى الرجال .

  • انقطاع التنفس اثناء النوم :  الاشخاص المصابون بالسمنة اكثر عرضة للاصابة بانقطاع التنفس اثناء النوم وهو اضطراب خطير محتمل حيث يتوقف التنفس ويبدا بشكل متكرر  اثناء النوم . 

  • اعراض مرض كوفيد ١٩ الشديدة :  تزيد السمنة من خطر الاصابة باعراض حادة اذا اصيب الاشخاص الذين يعانون من السمنة بمرض فيروس كورونا ، حيث قد يحتاج الاشخاص الذين يعانون من حالات شديدة من كورونا الى العلاج في وحدات العناية المركزية او حتى المساعدة الطبية للتنفس .  

تشخيص السمنة : 

يركز اطباء علاج السمنة في تركيا في تشخيص السمنة على مايلي : 

  1. التاريخ الصحي للمريض . 

  2. فحص جسدي عام  

  3. قياس محيط خصرك  

  4. تحاليل الدم

علاج السمنة :  

بعد فحوصات وتحاليل عدة  اجراها اطباء علاج السمنة في تركيا تبين ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة ولا يستطيعون الالتزام  باجراء  نظام غذائي معين والذين يعانون من امراض تساهم في السمنة مثل خمول الغدة الدرقية . او الغدة النخامية او علاج حساسية الربو الذي يحتوي على الكورتيزون . 

من ضرورة اجراء طبي لعلاج السمنة بشكل نهائي للتخلص من السمنة بشكل نهائي مدى الحياة . 

وذلك من خلال اجراء : 

  1. قص المعدة 

  2. تكميم المعدة 

  3. تحويل مسار المعدة المصغر

الوقاية من السمنة

تشمل أبرز طرق الوقاية ما يأتي:

  • تناول خمس وجبات صغيرة في اليوم.
  • تجنب الأطعمة المصنعة.
  • قلل استهلاك السكر.
  • قلل من استخدام المحليات الصناعية.
  • تجنب الدهون المشبعة.
  • اطهي الطعام في المنزل.
  • جرب نظاما غذائيًا نباتيا .

 

 

736 مشاهدة
أو راسلنا على الماسنجر

احصل على استشارتك المجانية




    اقرأ أيضاً في المدونة


    شد البطن بعد التوأم: كيفية استعادة منطقة البطن بعد الحمل

    ستعرض هذا المقال رحلة استعادة شد البطن بعد التوأم، ويقدم نظرة على الإجراءات، فترة التعافي، والنتائج المتوقعة.

    الأنواع المختلفة من عملية تجميل الأنف

    فهم الفرق بين تجميل الأنف التجميلي والوظيفي أمر بالغ الأهمية لأي شخص يفكر في الجراحة. في هذه المدونة، سنتعمق في تفاصيل كلا النوعين، أغراضهما، تقنياتهما.

    أحدث الابتكارات في زراعة الشعر

    يستكشف هذا المقال أحدث الابتكارات في زراعة الشعر، ويستعرض الأبحاث والتجارب السريرية الحديثة، ويقدم توقعات حول الاتجاهات المستقبلية في استعادة الشعر.

    تكميم المعدة بالمنظار: أسلوب غير جراحي لإنقاص الوزن

    في السنوات الأخيرة، برزت عملية تكميم المعدة بالمنظار (ESG) كبديل واعد وبأقل تدخل جراحي، وتقدم حلاً غير جراحي لفقدان الوزن.

    المكملات الغذائية بعد تحويل مسار المعدة

    تتعمق هذه المدونة في عالم نقص العناصر الغذائية بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة، وتستكشف “أسباب” و”كيف” البقاء بصحة جيدة باستخدام المكملات الغذائية.

    هل جراحة إنقاص الوزن مناسبة لك؟

    هل جراحة إنقاص الوزن مناسبة لك؟ سوف يستكشف هذا الدليل الشامل الجوانب المختلفة لجراحة إنقاص الوزن، مما يساعدك على تحديد ما إذا كانت تتوافق مع احتياجاتك وأهدافك.

    10 أسئلة شائعة حول عملية تجميل الأنف

    في هذه المدونة، سوف نتعمق في أهم 10 أسئلة شائعة حول عملية تجميل الأنف، مما يوفر الوضوح والرؤية الثاقبة لهذه الجراحة التحويلية.

    عادات صحية لحياة متوازنة: نصائح للتغلب على السمنة

    في هذه المدونة، سنستكشف مجموعة متنوعة نصائح للتغلب على السمنة وتحقيق حياة متوازنة ومرضية.

    رحلة الأكل بعد جراحة تكميم المعدة

    تمثل رحلة الأكل بعد جراحة تكميم المعدة مرحلة تحول مهمة للمرضى. في هذه المقالة، نتعمق في تعقيدات تناول الطعام بعد جراحة تكميم المعدة، ونوضح مبادئ التغذية المثالية والعافية الشاملة.

    تأثير عملية تجميل الأنف على الصحة العقلية والثقة بالنفس

    في عالم الجراحة التجميلية، تبرز عملية تجميل الأنف باعتبارها واحدة من أكثر الإجراءات شيوعًا تتضمن هذه المقالة تأثير عملية تجميل الأنف على الصحة العقلية والثقة بالنفس

    Whatsapp مباشر